• أبو الحمص يستقبل في مكتبه عائلة الشهيد

    أبو الحمص يستقبل في مكتبه عائلة الشهيد "الأسير المبعد"رياض العمور

  • أبو الحمص: “مخرجات المؤتمر الثامن لحركة فتح وضعت الأسرى والمناضلين في مكانهم الطبيعي”

    أبو الحمص: “مخرجات المؤتمر الثامن لحركة فتح وضعت الأسرى والمناضلين في مكانهم الطبيعي”

  •  تدهور صحي ومعيشي لأسرى بينهم مرضى وقاصرون في سجن مجيدو

    تدهور صحي ومعيشي لأسرى بينهم مرضى وقاصرون في سجن مجيدو

  •  تدهور صحي ومعيشي لأسرى بينهم مرضى وقاصرون في سجن مجيدو

    تدهور صحي ومعيشي لأسرى بينهم مرضى وقاصرون في سجن مجيدو

  •  استمرار انتشار مرض

    استمرار انتشار مرض "سكابيوس" بين أسرى سجن "عوفر" وسط إهمال طبي متعمد

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

اللواء أبو بكر : إرهاب بن غفير لم تسلم منه "أسنان" الأسرى بسجون الاحتلال

في . نشر في الاخبار

لا تخطر على بال الشيطان" هذا ما وصف رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر رئيس الإجراءات والقرارات العدائية التي تتخذها مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي بهدف تحويل الحياة الاعتقالية للأسرى الفلسطينيين إلى "جحيم لا يطاق".
 
وقال اللواء أبو بكر "الإجراءات الإسرائيلية العدائية بحق الأسرى الفلسطينيين في تصاعد يومي ومستمر، وقد تصل إلى حد إجبار الأسير على دفع أجرة الزنزانة المعزول بداخلها". ولا يحبذ الوزير ربط هذه الإجراءات بتولي بن غفير، فهي سياسة قديمة حديثة، والأسرى يعيشون على الدوام حياة صعبة وقد زادت بؤساً مع هذه السياسة العدائية.
وأضاف أن القرار يأتي في سياق جملة السياسات الانتقامية التي صدرتها الحكومة اليمينية المتطرفة لإدارة السجون، والتي يسيطر عليها قائد عصابة المستوطنين بن غفير، والذي ينادي بتحويل واقع الأسرى والمعتقلين إلى جحيم.
ويأتي هذا الوصف من الوزير في سياق تعقيبه على القرار الإسرائيلي بالخصم المسبق لقيمة مراجعة أي أسير لعيادة الأسنان من حسابه الخاص لدى مقصف السجن، تنفيذا لتعليمات وزير الأمن المتطرف إيتمار بن غفير.
 
 
 
 
 
 
 

عرض الخطة الاستراتيجية لبرنامج تأهيل الأسرى المحررين لعامي 2023 و 2024.

في . نشر في الاخبار

عرض الخطة الاستراتيجية لبرنامج تأهيل الأسرى المحررين لعامي 2023 و 2024، الذي تقدمه وترعاه هيئة شؤون الأسرى والمحررين، والذي تم صباح اليوم الأربعاء في قاعة الشهيد زياد أبو عين في مقر الهيئة، بمشاركة كادر الهيئة وذوي الاختصاص، والذي جاء بعد التزام موظفي ومشرفي البرنامج في دورة منتصف الشهر الحالي، استمرت لمدة 4 أيام في المملكة الأردنية الهاشمية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

إهمال طبي وغرامات باهظة بحق الأسير نضال جبارين

في . نشر في الاخبار

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الاثنين، تفاصيل الوضع الصحي والقانوني للأسير نضال يوسف جبارين ( 32عاما) من مدينة أم الفحم/ الداخل المحتل، وذلك بعد زيارة محامي الهيئة فادي عبيدات له في سجن النقب. ونضال معتقل منذ تاريخ 29/10/2015 ومحكوم 8 سنوات، وقد فرضت عليه محكمة الاحتلال تعويض بقيمة( 120,000) مائة وعشرون ألف شيكل بالإضافة إلى غرامة بقيمة (75000) خمسة وسبعون ألف شيكل، حيث تتبع محاكم الاحتلال العسكرية نظام فرض الغرامات المالية والتعويضات لمعاقبة الأسرى تحت ذريعة قضايا لا تتناسب نهائيا مع المبالغ الخيالية التي تطلب، كإلقاء الحجارة أو التواجد قرب الحواجز العسكرية والمستوطنات، ولا يتم إطلاق سراح الأسير بعد انتهاء محكوميته إلا بشرط دفع كافة الالتزامات المالية المجحفة بحقه. الى جانب ما سبق، يعاني جبارين من ضغط دم مرتفع وقرحة بالمعدة وبواسير، وقد خضع لفحوصات طبية، كانت نتيجتها ضرورة إجراء عملية جراحية للأسير، إلا أن ادارة السجن تماطل كعادتها، وتكتفي بإعطائه المسكنات.
 
 
 

تفاصيل مؤلمة يرويها الشبل عمر أبو ميالة أثناء الاعتقال و التحقيق معه

في . نشر في الاخبار

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الخميس، تفاصيل الاعتقال الوحشي الذي تعرض له الشبل عمر أبراهيم أبو ميالة(16 عاما) من بلدة سلوان/ القدس.
 
و قالت محامية الهيئة هبة اغبارية بعد زيارتها الأسير في سجن الدامون، أن قوات من حرس الحدود الاسرائيلي، أصابت عمر بالرصاص الحي أثناء تواجده في سلوان بعدة اصابات خطرة، رصاصة اخترقت اصبع قدمه, وأخرى في بطنه أصابت الامعاء واستقرت بجانب الكلية.
بقي الأسير واقفا على قدميه، حيث قام شبان بحمله و نقله مباشرة الى مستشفى المقاصد ، لكن على باب المستشفى وصلت دورية شرطة ولم يسمحوا لهم بادخاله واخذوه من بينهم، و وضعوه في سيارتهم وهو ينزف بشدة، تارة يغمى عليه وأخرى يستفيق متألما. وبعد وقت وصل الى مستشفى هداسا، حيث خضع لعدة عمليات و بقي هناك لمدة اسبوعين، ممددا على السرير ومقيد القدمين ويد واحدة بقيود حديدية، وبجانبه شرطيان لم يسمحوا لأهله بزيارته و الاطمئنان عليه. كما تم التحقيق معه على الرغم من وضعه الصحي الصعب.
بعد مرور أسبوعين في مستشفى هداسا نقل عمر الى مستشفى سجن الرملة، وبقي هناك حوالي ال 20 يوما، حقق معه خلالها 3 مرات. ليتم نقله فيما بعد الى المسكوبية ل 8 أيام، ثم أخيرا الى سجن الدامون- قسم الأشبال-.
و تقول المحامية على لسان الأسير: " معاملة السجانين لي في المسكوبية كانت سيئة جدا وصعبة، وفي احدى المرات اعتدوا علي بالضرب، واخرجوني من الغرفة وادخلوني لغرفة العزل حيث لا يوجد كاميرات، وهناك تناوب اكثر من واحد بضربي بشكل تعسفي، مع اني اخبرتهم باني مريض ومصاب وجروحي لم تشفى بعد ، الا انهم لم يكترثوا بل على العكس زادوا من حدة ضربهم ، شعرت بان نفسي ينقطع وفي لحظة ما اغمي علي ، استفقت وانا بغرفة السجن على يد اسرى اشبال اخرين كانوا معي في الغرفة".
يذكر أن عمر أبو ميالة اعتقل بتاريخ 03/04/2023، و لم يحكم بعد، حيث أقرت له جلسة محكمة بتاريخ 26/06/2023 .
 
 
 
 

تنفيذا لتعليمات الوزير الصهيوني المتطرف بن غفير / ادارة سجون الاحتلال تنفذ خصم مراجعة عيادة الاسنان من حساب كنتينا الأسير

في . نشر في الاخبار

تنفيذا لتعليمات الوزير الصهيوني المتطرف بن غفير
هيئة الأسرى: ادارة سجون الاحتلال تنفذ خصم مراجعة عيادة الاسنان من حساب كنتينا الأسير
أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين صباح اليوم الأربعاء، أن إدارة سجون الاحتلال باشرت بخصم اموال من حسابات الكنتينا الخاصة بالأسرى، الذين يراجعون عيادة الأسنان للتغلب على الالتهابات والتلف التي أصابت أسنانهم جراء سياسة الاهمال الطبي.
وأوضحت الهيئة أن ادارة السجون حددت مبلغ ( ١٧٥ شيكل ) عن كل ساعة علاج في عيادة الأسنان التابعة للسجن أو المعتقل، على أن تحدد المدة من خلال الطبيب المعالج والمتابع لحالة الأسير، وتخصم قيمة الوقت من الكنتينا الخاصة به مقدماً، ولا يسمح للطبيب بتجاوز الوقت المحدد.
وأشارت الهيئة الى أن هذا الاجراء يأتي في سياق جملة السياسات الانتقامية التي صدرتها الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة لادارة السجون، والتي يسيطر عليها قائد عصابة المستوطنين الوزير المتطرف ايتمار بن غفير، والذي ينادي بتحويل واقع الأسرى والمعتقلين الى جحيم، وذلك بعد وصفه لحياتهم اليومية القاسية بأنها تتضمن الكثير من الرفاهية.
وطالبت الهيئة المؤسسات الدولية الحقوقية والانسانية وفي مقدمتهم منظمة الصحة العالمية، التحرك الفوري لوضع حد لهذا التطرف اللا أخلاقي واللا انساني، والعمل على اجبار دولة الاحتلال الاسرائيلي لتحمل مسؤولياتها تجاه المعتقليين الفلسطينيين، وعدم تركها تتفرد بهم، والتنكر لحقوقهم الحياتية والصحية.
 
 
 
 
 
 
 
 

بيان صادر عن عائلة وحملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة

في . نشر في الاخبار

بيان صادر عن عائلة وحملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة بخصوص "أحقية مثول الأسير وليد دقة أمام لجنة الإفراج المبكر" الأربعاء 18 حزيران 2023 الساعة 1:45 ظهراً بعد مداولات استمرت أربع ساعات، اليوم الأحد الموافق 18 حزيران 2023، انفضَّت المحكمة الإسرائيلية في سجن "معسياهو" في الرملة، دون أن تبت في قرار أحقية الأسير وليد دقة بالمثول أمام "لجنة الإفراج المبكر"، على أن يصدر قاضي المحكمة قراره خلال أسبوع من تاريخه. ويذكر أن الأسير وليد دقة قد أنهى محكومية المؤبد الفعلية الجائرة والبالغة 37 عاماً منذ 24 آذار 2023، ولكنه لا يزال معتقلاً بشكل تعسُّفي إثر إضافة سنتين على حكمه في العام 2018 بدعوى محاولته مساعدة الأسرى بالاتصال بعائلاتهم. إننا، عائلة وحملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة، نعتبر أي قرار أو حكم لا يؤدي إلى الإفراج الفوري عن الأسير دقة هو تصريح بإعدامه، وذلك عبر المماطلة في البت في الإفراج عنه رغم درجة الخطورة العالية جداً في حالته الصحية والتي اعترف بها حتى تقرير "مصلحة السجون" الاحتلالية. فبرغم هذا التقرير، وإزالة تصنيف "سغاف" عن الأسير وليد دقة، وإنهائه لمحكومية الفعلية منذ 86 يوماً، إلا أن المحكمة لم تقرر بعد بالإفراج الفوري عنه. ونستثمر هذه الفرصة لدعوة كافة المستويات السياسية والشعبية، إلى مناصرة حملتنا على كافة المستويات، وطنياً وعربياً وعالمياً، حتى تحرير الأسير وليد دقة. انتهى البيان #الحرية_لوليد_دقة ‏#Free_Walid_Daqqah
 
 
 

الأسير عدي عياش ... عزل ووضع صحي غير واضح

في . نشر في الاخبار

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، تفاصيل الوضع الصحي للأسير المعزول عدي رضوان عياش من سلفيت.
 
وقال محامي الهيئة فواز شلودي، أن الاسير يعاني من ضيق كبير بالتنفس ووجع في الرأس ودوخان، بالاضافة الى انتشار واسع للدهنيات في جميع انحاء جسده على شكل تكتلات دون معرفة سبب ذلك! و هو بانتظار موعد ليتم عرضه على طبيب أعصاب مختص.
علما أن محكمة الأسير القادمة بتاريخ 11/07/2023 ، وهو يتواجد حاليا بعزل أيلون، ومن المفترض أن ينهي عزله بتاريخ 18/06/2023، ولا أخبار واضحة حول احتمالية تجديده من عدمه.
و يتواجد بالعزل الى جانبه، الأسرى التالية أسماؤهم:
1. محمد عارضة.
2. محمد أبو بكر.
3. محمد مناصرة.
4. عماد صوفي.
 
 
 

استمرار الانتهاكات الطبية بحق المعتقلين جعبة وخضير

في . نشر في الاخبار

 قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عقب زيارة محاميها يوسف ميتيا "معتقل ريمون " أن الأسير عبد المعز الجعبة (61 عاما ) والقابع في سجن ريمون ويقضي حكماً مؤبد + 20 سنة هو أحد ضحايا الإهمال الطبي المتعمد التي تمارسها إدارة السجون بحقه والذي يعيش بين مطرقة المرض الذي يهدد حياته ومماطلة ادارة سجون الاحتلال لحالته فهو يقضي حكماً مؤبد + 20 سنة حيث يعاني من آلام شديدة في قدمه نتيجة الجلطة التي تعرض لها الاسير عام 2014، وبحاجة الى علاج طبيعي، لكن الاسير يرفض الخروج بسبب عذابات البوسطة والذي تسبب آلام وإرهاق شديد له، اضافة الى معاناته من الام في الاسنان وتناوله أدوية السكري و مميع الدم . أما عن حالة الأسير تامر خضير من بلدة بيتا/ قضاء محافظة نابلس والقابع في سجن نفحة ومحكوم بالسجن "17 عاما ونصف" فهو يشتكي من مرض الدوالي والتي انتقلت الى محاشمه الداخلية وتسبب له الألم كبيرة وترفض ادارة السجن اجراء عملية له بحجة انها عملية تجميلية، كما يعاني الأسير من آلام وتشنجات في معدته حيث أمضى 18 يوما بدون تناول أي نوع من الطعام نتيجة استفراغه . وحمّلت الهيئة إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، عن استمرار الاحتلال بسياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينين، وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورهم اللازم تجاه قضية الأسرى وبالأخص المرضى منهم.
 
 
 

نشاطات وفعاليات

  • صور من مشاركة طاقم موظفي هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فعاليات إحياء يوم النكبة >

    اقرأ المزيد
  • #صور من فعاليات إحياء #يوم_الأسير_الفلسطيني في محافظة رام الله، والتي شهدت حضوراً رسمياً وجماهيرياً >

    اقرأ المزيد
  • #صور من فعاليات إحياء #يوم_الأسير_الفلسطيني في طوباس >

    اقرأ المزيد
  • فعاليات إحياء يوم الأسير الفلسطيني في محافظة بيت لحم >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • الأسير باسل عريف يدخل عامه الـ22 على التوالي >

    اقرأ المزيد
  • قدري أبو بكر.. مسيرة نضال وكفاح عاش ثائراً وأسيراً ومبعداً وترجل شهيداً للواجب الوطني >

    اقرأ المزيد
  • لماذا أبكرت الرحيل يا أبا فادي؟ كتب الأسير قتيبه مسلم – عميد أسرى محافظة نابلس رئيس اللجنة التعليمية العليا – سجن جلبوع >

    اقرأ المزيد
  • اللواء قدري ابوً بكر عنوان ناصع لقضية الاسرى كتب حسان البلعاوي >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • استقبل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الوزير رائد أبو الحمص في مكتبه بمقر الهيئة ظهر اليوم وفداً من هيئة التوجيه الوطني والمعنوي برئاسة العميد الدكتور شادي جبارين . >

    اقرأ المزيد
  • أبو الحمص يستقبل الكاتب والناشر اليوناني كاتسيكياس >

    اقرأ المزيد
  • رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين رائد أبو الحمص يستقبل ممثلين عن تحالف سانت ايڤ >

    اقرأ المزيد
  • أبو الحمص يستقبل طاقم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر >

    اقرأ المزيد
  • 1