• أبو الحمص يستقبل في مكتبه عائلة الشهيد

    أبو الحمص يستقبل في مكتبه عائلة الشهيد "الأسير المبعد"رياض العمور

  • أبو الحمص: “مخرجات المؤتمر الثامن لحركة فتح وضعت الأسرى والمناضلين في مكانهم الطبيعي”

    أبو الحمص: “مخرجات المؤتمر الثامن لحركة فتح وضعت الأسرى والمناضلين في مكانهم الطبيعي”

  •  تدهور صحي ومعيشي لأسرى بينهم مرضى وقاصرون في سجن مجيدو

    تدهور صحي ومعيشي لأسرى بينهم مرضى وقاصرون في سجن مجيدو

  •  تدهور صحي ومعيشي لأسرى بينهم مرضى وقاصرون في سجن مجيدو

    تدهور صحي ومعيشي لأسرى بينهم مرضى وقاصرون في سجن مجيدو

  •  استمرار انتشار مرض

    استمرار انتشار مرض "سكابيوس" بين أسرى سجن "عوفر" وسط إهمال طبي متعمد

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

*تصريح صحفي صادر عن لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة:*

في . نشر في الاخبار

*بسم الله الرحمن الرحيم*
*تصريح صحفي صادر عن لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة:*
وجهت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة في السجون والمعتقلات الصهيونية برقية اعتزاز وتقدير للشعب العربي الجزائري الشقيق وقيادته السياسية على ما توليه من اهتمام ودعم سياسي ومعنوي ومادي لقضيتنا الوطنية الفلسطينية وإلى أهلنا الصامدين في معركة مخيم جنين الأخيرة، معربةً اللجنة عن تأكيدها واعتزازها بالعلاقة العربية والتاريخية التي جمعت ما بين الثورتين الجزائرية والفلسطينية.
*التحية لأمتنا العربية ولثورة المليون شهيد*
*والتحية لشعبنا ونضاله العنيد*
*لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة*
*السبت 20 ذو الحجة 1444هـ*
*الموافق لـ 8 يوليو 2023م*
 
 
 

أسرى حركة التحرير الوطني (فتح) في سجون الاحتلال

في . نشر في الاخبار

"وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ"
صدق الله العظيم
عاشت مقاومة شعبنا وتلاحمه الوطنيّ في خنادق المواجهة والاشتباك، وخسئت أصوات الفتنة، ونعيق الانقسام في زمن المعركة الممهورة، وتحية إجلال وإكبار نتوجه بها إلى شعبنا العظيم الصامد في وجه العدوان الصهيوني الغاصب، وإرهاب مستوطنيه.
كما وننحني إجلالًا وإكبارًا لكوكبة الشهداء جنين البطولة الذين روا بدمائهم الطاهرة أرض فلسطين وروايتها التاريخية فسطروا أروع ملاحم البطولة والفداء على أرض مخيم جنين اللجوء، في مقاومة باسلة ضد العدو سطّرت كل معاني الوحدة والبطولة، والوحدة الوطنية التي لطالما جسّد شهدائنا كل معانيها وسطورها المضيئة بدمائهم الطاهرة.
يا شعبنا العظيم ونحن نزف كوكبة شهداء جنين، كما نزف شهدائنا في أرجاء الوطن الحبيب، ونتعرض لأبشع الجرائم بحق أرضنا وشعبنا ونواجه عدوانًا مستمرًا من حكومة التّطرف والإرهاب الصهيونيّ الذي يُمارس كل أشكال الحرق، والاقتلاع والتّطهير العرقيّ هادفًا لحسم الصراع، ولتصفية قضيتنا الوطنية فإننّا في هذا الظّرف أحوج ما نكون إلى رصّ الصّفوف وتجسّيد الوحدة الوطنية المسطرة بدماء شهدائنا الأبرار، وأوحج ما نكون لنبذ الفرقة، والفتنة التي لا تخدم إلا العدو الصهيونيّ وأجهزة مخابراته، التي تزرع بذور خلاياها السّرطانية القاتلة في جسد شعبنا، ومقاومته الباسلة، والموحدة.
يا شعبنا العظيم إنّ محاولة البعض لحرف البوصلة عن خط المواجهة، والمقاومة الباسلة في مخيم جنين، في وجه المجازر الصهيونية والدمار الذي أحدثته آلة الحرب الصهيونية؛ ما هي إلا خدمة مجانية للاحتلال ومخططاته التّصفوية وإنّ محاولة الاعتداء على رموز حركة التحرير الوطنيّ (فتح) الذين سبقونا في التّضحية والفداء منذ انطلاقة ثورتنا المعاصرة، ما هي إلا محاولة رخيصة، ويائسة لتشويه مقاومتنا ووحدتنا، وإنقاذًا لصورة المحتل المنهزم على عتبات جنين القسام وأبو جندل.
ففتح ما زالت ضرورة وطنية وكفاحية لمشروعنا التحرريّ وقيادتها المناضلين أمثال الأخ القائد أبو جهاد العالول والد الشهيد المشتبك في انتفاضة الأقصى المباركة ضمانة لاستكمال نهج المقاومة، والوحدة والتلاحم لذا فقد سقطت ورقة التوت الأخيرة عن أصحاب الفتنة ورموزها، وبالتالي سيرفضهم شعبنا خارج شطآن قيمهم النضالية والوطنية دون تردد أو إبطاء.
عاش وحدة شعبنا ونضاله الباسل
وإنها لثورة حتى النصر
حتى النصر
حتى النصر
أسرى حركة التحرير الوطني (فتح) في سجون الاحتلال
Diana Jaber and others
 

أقام النادي الفلسطيني الامريكي وقفة تنديد بالعدوان الاسرائيلي على جنين

في . نشر في الاخبار

أقام النادي الفلسطيني الامريكي وقفة تنديد بالعدوان الاسرائيلي على جنين داعيا الى تدخل الادارة الامريكية من اجل ايقاف الجرائم الاسرائيلية بحق الابرياء والعزل في مخيم جنين، كما اقام النادي بيت عزاء للمناضل الراحل قدري ابو بكر رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين الذي امضى حياته مدافعا عن الاسرى وحقوقهم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

حناتشه و أبو عرب وصدوق... ثلاثة أسرى يواجهون أوضاعا صحية قاسية في سجن النقب

في . نشر في الاخبار

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الخميس، تفاصيل الوضع الصحي لعدد من الأسرى القابعين في سجن النقب، وذلك بعد زيارة محامية الهيئة فادي عبيدات لهم.
 
و ذكر المحامي أن الأسير أحمد عزمي عبد الرحمن حناتشه ( 24 عاما) ، يعاني من مرض مزمن وهو تخثر الدم منذ أن كان عمره 17 عاما، خاصة بعد الاعتقال الأول الذي أمضى به 20 شهرا . كما يشتكي من تجلطات منتشرة بكافة أنحاء جسده، ومشكلة بالاعصاب أدت الى مشكلة بالرئة، وإلى اللحظة لم يتم إجراء أي فحوصات له، على الرغم بأنه كان يتم علاجه بمستشفى عالية ومستشفى الأردن وكان يتلقى مطعوم للرئة كل أربعة سنوات.
كما كان الأسير قد تعرض الى كسر في إصبع يده اليسرى، أثناء انفجار ألعاب نارية في احتفال شارك به قبل اعتقاله، وكان من المفترض اجراء عملية جراحية له ولكن تم اعتقاله، ونقل بعدها الى مستشفى شعاري تصيدق بالقدس، حيث اجريت صورة اشعة وتم التبديل على الجرح .
علما أن حناتشه اعتقل بتاريخ 23.12.2022 وتم تحويله الى الاعتقال الاداري وهذا التمديد الأول للأسير لمدة ستة أشهر، وينتهي بتاريخ اليوم 22.06.2023 والى هذه اللحظة لا يعرف إذا كان سوف يتم تمديده ام لا .
أما الأسير أيمن أحمد محمود ابو عرب ( 50 عاما) من مخيم الامعري / رام الله، فهو يعاني من مشكلة بالغدة الدرقية تؤثر عليه وتصيبه بالدوخة والإسهال المستمر، ولا يسمح له بتلقي العلاج الخاص بذلك ، بالرغم من مطالبته المستمرة في ادخال ادوية الغدة الدرقية. كما يعاني من إصابة سابقة باليد اليمنى كان من المفترض اجراء عملية له بالاوتار والعصب وتم احضار تقارير طبية، الا أن عيادة السجن أبلغته فيما بعد بعدم وجود علاج له.
يذكر أنه تم تحويل الأسير الى الاعتقال الإداري بحجة وجود ملف سري، وتم تمديده مرتين كل مرة ستة اشهر، ومن المفترض أن ينتهي التمديد بتاريخ 28.06.2023، و لا معلومات حول إذا كان هذا التمديد هو الأخير أم لا.
في حين يعاني الأسير عصام سامي أحمد صدوق ( 44 عاما) من مدينة طولكرم، من التهاب مزمن بالقولون منذ سنة 2012 ويتلقى العلاج ، وقد أجري له منظار قبل 14 يوما في مستشفى سوروكا، وتم إبلاغه بضرورة إجراء صورة طبقية بشكل مستعجل .
علما أن صدوق اعتقل بتاريخ 11/09/2002، و صدر بحقه حكما بالسجن لمدة 21 عام.
 
 
 
 
 

الأسير منصور موقدة ، عاماً جديدا من الآلام داخل سجون الاحتلال

في . نشر في الاخبار

تواصل سلطات الاحتلال احتجاز الأسير المقعد منصور موقدة بظروف صحية مأساوية، فهو يقبع بشكل دائم داخل ما يسمى "سجن عيادة الرملة"، أو ما اصطلح الأسرى على تسميتها "المسلخ" أو "مقبرة الأحياء"، فهذه العيادة تفتقر إلى أدنى المقومات الطبية ولا تصلح لمعالجة الحالات المرضية وتشخيصها كما يجب، فالدواء السحري الوحيد المتوفر فيها حبة (الأكامول) التي تقدم علاجاً لكل مرض وداء.
 
وفي تقرير لها اليوم الاحد أشارت هيئة الأسرى والمحررين في هذا السياق، إلى أن الأسير موقدة هو أحد الحالات المرضية الخطيرة القابعة داخل سجون الاحتلال، فهو محتجز داخل (عيادة الرملة) منذ 22 عاماً بسبب وضعه الصحي الصعب، فخلال عملية اعتقاله أُصيب بعدة رصاصات بجسده سببت له شلل في الأجزاء السفلية، وتهتك في الجهاز الهضمي في المعدة والأمعاء والمثانة ، وقد أُجريت له العديد من العمليّات الجراحيّة الصّعبة والمعقّدة عقب اعتقاله.
وأضافت أن الأسير موقدة يعاني حتى اللحظة من أوجاع حاة بكافة أنحاء جسده بسبب إصابته ، ويشتكي من مشاكل بالعينين والأسنان، ويتناول أكثر من 12 نوعاً من الأدوية والمسكنات لمساعدته على تجاوز حدة الآلام التي يعاني منها على مدار الساعة.
ولفتت الهيئة أن الحالة الصحية للأسير موقدة تزداد سوءاً يوماً بعد آخر نتيجة للإهمال الطبي الذي يتعرض له بشكل ممنهج فهناك مماطلة حقيقية بمتابعة علاجه وإجراء الفحوصات الدورية له، عدا عن سوء الأوضاع الاعتقالية التي يُحتجز فيها والتي ساهمت بتدهور وضعه، علماً بأن حالته تستدعي المتابعة الحثيثة.
جدير ذكره أن الأسير موقدة من بلدة الزاوية قضاء سلفيت، اعتقل بتاريخ 1/7/2002 وصدر حكماً بحقه بالسجن المؤبد وتم تحديده لاحقاً لـ 30 عاماً، وأهو أب لأربعة أبناء.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

هيئة الاسرى : تنعى شهيدا نابلس شاهين ومقبول الأسيران السابقان في سجون الاحتلال

في . نشر في الاخبار

تنعى هيئة شؤون الأسرى والمحررين وباسم الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال ،والاسرى المحررون في الوطن والمهجر، الشهيدين ، خيري محمد شاهين (34 عامًا)، وحمزة مؤيد مقبول (32 عامًا) واللذان ارتقيا إلى العلا فجر هذا اليوم، بعد عملية اغتيال نفذها الاحتلال بحقهما.
 
وتتقدم الهيئة بأصدق مشاعر الحزن والمواساة من ذوي الشهيدين ، راجية من الله العلي القدير أن يرحمه ويلهم عائلته الصبر والسلوان، وأن يجمعهم مع الأنبياء والصديقين.
جدير بالذكر أن الشهيدين، أمضيا سنوات في سجون الاحتلال، حيث أمضى الشهيد شاهين ثلاث سنوات ، فيما أمضى الشهيد مقبول أربع سنوات.
#المجد_ للشهداء
 
 
 
 
 
 

الافراج عن الأسير الخطيب من الداخل المحتل بعد ٣٥ عاماً من الاعتقال

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي، أفرجت اليوم الخميس عن الأسير بشير الخطيب (60) عاماً) من مدينة الرمله، والمعتقل منذ 35 عاماً في سجون الاحتلال.
 
وقالت الهيئة " أفرج عن الأسير الخطيب المعتقل منذ العام ١٩٨٨ من سجن النقب الصحراوي، حيث حكم عليه حينها بالسجن المؤبد - مدى الحياة، والذي حدد لاحقاً وتحديداً عام ٢٠١٢ ب ٣٥ عاماً، وذلك بعد جهود قانونية كبيرة ".
وأشارت الهيئة الى أن الأسير الخطيب متزوج وله 5 أبناء، وجميعهم تزوجوا وأنجبوا ثمانية أحفاد، ولم يتمكن من عيش هذه المساحات من الفرح بسبب البعد القسري، وعلى مدار هذه السنوات، رفض الاحتلال إدراج اسمه ضمن صفقات التبادل والإفراجات، وكان من المفترض أن ينال حريته عام ٢٠١٤، وفقاً للتفاهمات التي تمت حينها بين السلطة الفلسطينية ودولة الاحتلال، بخصوص الأسرى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية اوسلو، وافرج عن ثلاث دفعات وبقيت الدفعة الرابعة لم يفرج عنها حتى اليوم، والتي ضمت كافة اسرى الداخل المحتل.
وتتقدم الهيئة من الأسير الخطيب وأسرته وعموم الاهل في الداخل المحتل بأجمل التهاني للافراج عن هذا الفلسطيني البطل، وعلى امل أن يجتمع قريباً بإخوانه وزملائه رفاق القيد والمعاناة وهم محررين من حقد وعنصرية وسجون هذا الاحتلال البغيض.
 
 
 
 
 
 
 

تعزية ومواساة

في . نشر في الاخبار

تتقدم أسرة جامعة بيرزيت بأحر التعازي والمواساة بوفاة رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، والأسير المحرر باسم صوان وزوجته، في حادث سير يوم أمس.
وكان أبو بكر رحمه الله، قد شارك طلبة مساق "دفاتر السجن: الحركة الفلسطينية الأسيرة"، الذي تدرسه دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت تجربته في الأسر، خاصة في مجال التنظيم الإداري والتنظيمي داخل السجون، فقال: " قد كانت هذه التجربة التنظيمية والإدارية من أغنى تجارب الحركة الأسيرة الفلسطينية، إذ كما وصفت صحف العدو القلاعَ الثورية والتنظيمية في السجن بأنها "دولة داخل أسوار"، وهي بالفعل كانت كذلك".
وقدري أبو بكر من أوائل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وأمضى فيها 17 عامًا. وكان مسؤول ملف أسرى حركة فتح في السجون وأمين سر اللجنة المركزية للحركة. ومن الكتب التي ألفها حول تجربته الغنية في معترك السجن: "هذه هويتي"، عام 1979؛ و"أساليب التحقيق لدى المخابرات الإسرائيلية"، عام 1980؛ و"كيف تواجه المحقق؟" عام 1980؛ و"من القمع الى السلطة الثورية"، عام 1992.
للاطلاع على أبرز ما تناوله أبو بكر في ندوته من خلال الرابط :
 
 
 
 
 
 

نشاطات وفعاليات

  • صور من مشاركة طاقم موظفي هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فعاليات إحياء يوم النكبة >

    اقرأ المزيد
  • #صور من فعاليات إحياء #يوم_الأسير_الفلسطيني في محافظة رام الله، والتي شهدت حضوراً رسمياً وجماهيرياً >

    اقرأ المزيد
  • #صور من فعاليات إحياء #يوم_الأسير_الفلسطيني في طوباس >

    اقرأ المزيد
  • فعاليات إحياء يوم الأسير الفلسطيني في محافظة بيت لحم >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • الأسير باسل عريف يدخل عامه الـ22 على التوالي >

    اقرأ المزيد
  • قدري أبو بكر.. مسيرة نضال وكفاح عاش ثائراً وأسيراً ومبعداً وترجل شهيداً للواجب الوطني >

    اقرأ المزيد
  • لماذا أبكرت الرحيل يا أبا فادي؟ كتب الأسير قتيبه مسلم – عميد أسرى محافظة نابلس رئيس اللجنة التعليمية العليا – سجن جلبوع >

    اقرأ المزيد
  • اللواء قدري ابوً بكر عنوان ناصع لقضية الاسرى كتب حسان البلعاوي >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • استقبل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الوزير رائد أبو الحمص في مكتبه بمقر الهيئة ظهر اليوم وفداً من هيئة التوجيه الوطني والمعنوي برئاسة العميد الدكتور شادي جبارين . >

    اقرأ المزيد
  • أبو الحمص يستقبل الكاتب والناشر اليوناني كاتسيكياس >

    اقرأ المزيد
  • رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين رائد أبو الحمص يستقبل ممثلين عن تحالف سانت ايڤ >

    اقرأ المزيد
  • أبو الحمص يستقبل طاقم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر >

    اقرأ المزيد
  • 1