• هيئة الأسرى تستنكر استهداف الاحتلال المتواصل للمقدسيين وتصاعد الهجمة الشرسة بحقهم

    هيئة الأسرى تستنكر استهداف الاحتلال المتواصل للمقدسيين وتصاعد الهجمة الشرسة بحقهم

  • هيئة الأسرى تستنكر استهداف الاحتلال المتواصل للمقدسيين وتصاعد الهجمة الشرسة بحقهم (2)

    هيئة الأسرى تستنكر استهداف الاحتلال المتواصل للمقدسيين وتصاعد الهجمة الشرسة بحقهم (2)

  •  الاحتلال يفرج عن الأستاذة الجامعية وداد البرغوثي الليلة الماضية

    الاحتلال يفرج عن الأستاذة الجامعية وداد البرغوثي الليلة الماضية

  •  تشريح جثمان الشهيد بسام السايح اليوم بحضور طبيب فلسطيني

    تشريح جثمان الشهيد بسام السايح اليوم بحضور طبيب فلسطيني

  • تدهور خطير على حالة الأسير المضرب عن الطعام سلطان خلوف

    تدهور خطير على حالة الأسير المضرب عن الطعام سلطان خلوف

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

مقالات

أهمية الالتزام بمبادئ التنظيم

في . نشر في مقالات

-       ان وجود التنظيم عامل مهم في ضبط الحياة الاعتقالية وتسهيلها وتوفير الحماية والامان للاسرى.

-       ان تطبيق قيم العدالة والمساواة والتضامن تقوي النسيج الاجتماعي لمجتمع الاسرى, مما ينعكس على صحة الاسرى ايجابيا ويمنع الخوف والقلق والتوتر.

-       ان قوة التنظيم ووضوح القوانين والاجراءات الادارية داخل السجن يمنع الترهل والفلتان, الذي يقود الى الفردية والشللية, وحافظ على الاسرى من ان يكونوا عرضة لاجراءات الادارة العقابية والتعسفية.

-       الالتزام بمبادئ التنظيم يوفر الفرصة لتطور الاسير ونموه الفكري والسياسي والثقافي من خلال جلسات التوعية التي تنمي قيم المشاركة والتضامن والتكيف الشخصي.

-       الحياة الديموقراطية داخل السجن توفر فرص المشاركة وتعزز الانتماء للجماعه, وتقوي قيم المواطنه المبنية على الحقوق والواجبات, وتمنع الشعور بالعزلة والاستبعاد.

-       ان حياة السجن المنضبطه تعمل على تقوية قدرات ومهارات الاسرى وزيادة راس المال الاجتماعي.

-       ان الالتزام بمبادئ التنظيم يجعل من السجن فترة تواصل وليس انقطاع عن الحياة والمجتمع, ويطور رسالة ودور المناضل في الدفاع عن الحقوق الوطنية امام الاحتلال واجراءاته.

التوصيات:

-       اوصي بمزيد من الدراسات التي تركز على اهمية واثر القوانين والالتزام في حياة الاسرى.

-       اوصي بمزيد من الدراسات التي تستهدف الجوانب الاجتماعية للاسرى واثر الانضباط التنظيمي عليها .

-       ضرورة ايلاء الاهتمام اكثر بالاسرى الجدد من قبل الهياكل التنظيمية حتى يتقبل بيئة السجن وينخرط بها.

 

قائمة المراجع:

1-   ابو بكر, قدري, رافت حمدونه(2019)الادارة والتنظيم للحركة الوطنية الفلسطينية الاسيرة.اصدار هيئة شوون الاسرى والمحررين.

2-   ثابت, مسلمه(2016)الواقع التعليمي للاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي(سجن هدريم دراسة حالة).اصدار هيئة شوون الاسرى والمحررين.

3-   عبيد, ماهر(2009) دراسة البناء التنظيميالنضاليوالفصائلي للاسرى الفلسطينيين في سجن النقب.رسالة ماجستير منشورة, جامعة القدس.

4-   ابوريان, نهاية(2014)التغير في البناء الاجتماعي للاسرى السياسيين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية بعد عام (2000).رسالة ماجستير: بحث منشور جامعة بير زيت.

5-   داري, مالي(2015)الرفاه. ترجمه عمر التل. المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات: بيروت.

6-   حسن, عبد الرازق منصور( 2013) بناء الانسان. ط2. عمان الاردن:امواج للنشر والتوزيع.

7-   ابو عطوان,  منقذ(2006)استغلال الايدي العاملة الاسيرة في سجون الاحتلال.wwwpalestinebehindbars. org

8-   تعريف المجتمع لغة واصطلاحا https:||mawdoo3.com  

9-   دقة, وليد(2017)صهر الوعي او في اعادة تعريف التعذيب. بوابة الهدف الاخبارية.hadf news.ps   8\5\2017

10-                     عوض,رولا(2019)اوضاع الشعب الفلسطيني من خلال الارقام والحقائق الاحصائية عشية الذكرى الحادية والسبعون للنكبة. تقرير اصدار الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني.www.pcbs.gov.ps

11-                     محمد حسن, تقوى( 2017) الحياة الاجتماعية للاسرى داخل المعتقلات الاسرائيلية من خلال روايات الاسرى المحررين. بحث مقدم للحصول على دبلوم الدراسات الفلسطينية. منشور . اكاديمية دراسات اللاجئين.

Refugee_academy.org(pdf)

12-                     عطون, رومل(2018)الاسرى في سجون الاحتلال( السجن بين صناعة الرجال ومعاناتهم). اصدار مؤسسة مهجة القدس.

ملحق نموذج الاستبانة _

استبانة استطلاع آراء

عزيزي الاسير المحرر اقوم ببحث علمي حول اهمية الالتزام بمبادئ التنظيم، يهدف هذا البحث الى التعرف على اهمية النظام والضبط في حياة الاسير داخل التنظيم، تستخدم النتائج لاغراض البحث العلمي لمؤتمر الاسرى الذي سوف ينظم من قبل مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة .

يرجي الاجابة على التساؤلات وفق ما تراه مناسب :

العمر .......            مدة الاعتقال .......                   السكن ........                    المؤهل .......

الرقم

السؤال

اوافق

اوافق بشدة

لا اوافق

1

القانون مهم للحياة اليومية للاسرى

 

 

 

2

اشعر ان فترة الاعتقال مرت بسهولة

 

 

 

3

لم يتم الانتقاص من حقوقي التنظيمية اثناء السجن

 

 

 

4

يوجد عدالة في المعاملة اليومية بين الاسرى

 

 

 

5

لم اشعر بالغربة طوال فترة الاعتقال

 

 

 

6

لم اتعرض لعقوبات تنظيمية طوال فترة الاعتقال

 

 

 

7

تعرضت لعقوبات لفظية خلال فترة الاعتقال

 

 

 

8

استمرت العلاقة الاجتماعية داخل السجن الى خارجه مع كثير من ابناء التنظيم

 

 

 

9

مصروفي الشخصي كان مقيد بلوائح التنظيم

 

 

 

10

كنت اراعي الحالة العامة داخل التنظيم في الصرف الذاتي

 

 

 

11

لم احاول تجاوز التعليمات التنظيمية في العلاقة مع الزملاء

 

 

 

12

وجود قانون واضح في السجن اشعرني بالراحة

 

 

 

13

وجود ممثل للسجن رسخ قيم الديمقراطية

 

 

 

14

التهديد بحل التنظيم اشعرني بالخوف

 

 

 

15

التهديد بحل التنظيم اشعرني بالقلق والتوتر

 

 

 

16

وجود تنظيم وقوانين منعني من الدخول في خلافات مع الاسرى

 

 

 

17

كان للوائح التنظيمية دور في ضبط العلاقة مع الادارة

 

 

 

18

شاركت في الانتخابات الداخلية في السجن

 

 

 

19

توفرت لدي الفرصة للتعبير عن رايي داخل السجن

 

 

 

20

كنتين التنظيم عزز قيم التعاون الجماعي

 

 

 

21

كنتين التنظيم عزز قيم المشاركة الجماعية 

 

 

 

22

كنت اقوم بالمهام التي تطلب مني يوميا

 

 

 

23

كنت ملتزم بالجلسات التنظيمية طوال فترة الاعتقال

 

 

 

24

مارست العمل التنظيمي خلال فترة الاعتقال  

 

 

 

25

كلفت بمهام تنظيمية خلال فترة الاعتقال  

 

 

 

26

شاركت في النشاطات التنظيمية في السجن

 

 

 

 

 

 

 

-->

هكذا يجري القمع في السجون الاسرائيلية .. عن شاهد عيان "الاسيرالسابق وسيم الصدر" على قمع النقب عام 2006 ..

في . نشر في مقالات

·         سنعيدكم للقسم ، أي تفكير برفع شكوى نحن جاهزون لعمل ملف متكامل ، فيه إثبات وشهود من الشرطة على أنكم شركاء في عملية الطعن ..

·         ولكنا لسنا شركاء .. " رد وسيم "

·         لستم شركاء الآن ولكن إن توجهتم للقضاء فأنتم خير من شارك ..

عدنا  إلى القسم بعد أن ذهبت الزيارة وكل آمالها أدراج الرياح .. وعادت الأمهات والزوجات والأبناء بما يحملن من أخبار تزلزل الأركان وتخلخل الركب من مفاصلها وكأنهنّ في موكب جنائزي وقد خطفت الجنازة من بين أيديهن .. عدن بلا قلوبهن حيث بقيت هناك ترفرف في صحراء النقب وتلهج بالدعاء إلى رب السماوات أن يرحم تلك الآبار ومن هم خلف الجدران بما يسمى سجن النقب .

تفاجأنا بأن القسم خالي من سكانه وقد خرّت الخيام على الأرض صريعة دون حراك .. وكان واضحا أن القسم قد تعرض إلى عملية دهم قلب الحابل والنابل وتركته قاعاً صفصفاً .. أين ذهب الأسرى من القسم ؟!

بعد عدّة ساعات جاء الخبر مع عودة طلائعهم وقد أثخنتها الجراح لتشمل القسم .

طلبوا من سكان القسم البالغ مائة وعشرين الخروج عشرة عشرة .. يخضعونهم لتكبيل الأيدي والأرجل بداية ( وهم بالطبع لا يعلمون ما هي الحكاية ؟ ) ثم عندما تكدّس العدد كاملاً جاءتهم الزبانية .. الأسرى مكبلون غير قادرين على الحركة أو الدفاع عن أنفسهم بينما الفريق الآخر مدججً بكل أدوات القمع .. وصيف الصحراء يتميَّز من الغيظ ويرمي بأنفاسه الملتهبة كل من يدبّ على الأرض ..

بدأت ساعة الصفر وهجم فريق الذئاب والضباع على فريق البشر المصفَّد بالحديد والأغلال .. العصي ذات الكهرباء المتحركة والساكنة ، النعيق والصراخ وكل أشكال السب وفحش الكلام .. بعض الشباب وتحت وقع الألم اللاذع كانوا يردون على المسبات بمسبات مثلها .. لم يُجد الصراخ شيئاً .. وصلت عصّيهم وضربت كل ما يمكن أن تطاله أحقادهم .. الأسرى يُضربون دون أن يعلموا لماذا كل هذا الجنون ؟ لم يرتكبوا أي شئ من شأنه أن يستدعي كل هذا الإجرام ؟ سأل بعضهم فكانت العصي هي التي تجيب .. وعندما وقفوا أما هذا الجدار المنيع من القهر والبطش دون أي إجابة انطلقت حناجرهم بشكل عفوي بالتكبير .. مائة وعشرين أسيراً بأعلى صوتهم : الله أكبر .. الكلمة التي يعرفها الصهاينة جيداً .. كلمة الثورة والغضب وتفجير الظلم وزلزلة أركانه .. سمعت الأقسام من بُعد التكبير فأيقنت أن أمراً جللاً يحدث في إحدى الأقسام فانطلقت الحناجر من الأقسام بالتكبير  .. ثلاثة آلاف أسير قد قُسِّموا إلى ما يزيد عن عشرين قسماً في أجنحة سجن النقب كلها بدأت تكبر وبدى للسجّان أن الأرض أخذت تمور موراً من تحت أقدامه .. توجَّسوا خيفة .. أمر مديرهم فريق الضباع الجبانة بالتراجع عن فريستهم المكبّلة .. أعادوهم لقسمهم كما أخرجوهم عشرة عشرة ..

اكتمل نصاب القسم حيث عاد ساكنوه .. وكانوا جميعاً ومع أنقاض الخيام والأثاث المبثوث كالعصف المأكول .. كست الوجوه المذلة والهوان وتقطعت قسماتها غيظاً ولاذوا في وادٍ سحيق من الصمت الذي خلا من الكرامة والروح الإنسانية الحّرة .. شعروا بالمهانة حتى النخاع خاصة عندما تناهت إلى مسامعهم الأسباب التي وقفت خلف كل هذا القمع ..

هجع القسم ليلاً دون أي حراك من عمق الألم والغيظ والضنك .. تحرّكوا مع آذان الجر للوضوء والصلاة فوجدوا المياه مقطوعة .. صلّوا تيمّماً ثم ما لبثوا وأن جاءهم غراب ينعق .. وقف حيث مربعهم الأمني الفاصل بين الباب الخارج وباب القسم .. نادى على قائمة من الأسماء بلغت ستين أسيراً ليكونوا جاهزين للنقل بعد خمس دقائق .. إذن هذه هي الخطوة التالية في القمع .. تماماً كنكبة ثماني وأربعين .. بعد المعركة والتدمير تأتي عملية التهجير والشتات ..

لم يبقوا شيئاً من الأدوات التي تجعل الحياة صالحة للحياة .. أدوات الطهي سُحبت من المطبخ وكل الأدوات الكهربائية .. الكتب بعثرت وصور الذكريات أهينت .. مواد الكنتين سحبت والملابس خُربشت .. ومن المضحك أنهم أتوا بالطعام دون طهي بعد أن سحبوا أدواته .. الباذنجان والبطاطا والبصل والفول وكل حتى تشبع ..

في الأيام التالية توالت النقليات وتعدّدت التفتيشات حيث الدهم مع العربدة والتحقير والويل لمن يبدو عليه أية علامة من علامات الغضب أو التفكير بالردّ ، وكانت السياسة واضحة أنها تحت عنوان : اجعلوهم عبرة لمن لم يعتبر أو لا يعتبر .

بقي في القسم أربعة عشر حيث اجتمعوا وقرروا الموت .. إذ قال أحدهم : ما فضل العيش دون كرامة وبكل هذه المهانة .. تحرّك من كان أنشط القسم وخادمه سابقاً وقبل أن يدمّر .. طلب الإدارة .. بعد عدة ساعات جاءه ضابط ينظر باستعلاء ويتكلم من مناخيره ..

-         ماذا تريدون .. ما زلتم أحياء ؟!

-         باختصار ، نحن بكلمة واحدة نريد أن نموت ؟ أطلب من هذا الشرطي المسلح أن يطلق النار ..

-         لو كان الأمر بيدي لفعلت دون ترددّ .. ولماذا أتردٌّد .. أنتم تستحقون الموت منذ زمن بعيد ..

-         ألم تتأكدوا بأن لا علاقة لنا بالمشكلة ؟! لماذا كل هذا العذاب ؟

-         تريد أن تعرف لماذا ؟! أنا لا يهمني سوى الأمن ؟ لماذا نضع الحواجز ونمنع الناس من التنقل بسهولة بين المدن الفلسطينية ؟! لماذا تلد الحوامل على الحاجز ؟! لماذا نمنع التجول على آلاف السكان ؟! آلا تعرف : إنه الأمن .. صحيح فيه تضييق على الناس ولكنه وقاية لشعبنا من عملياتكم الإرهابية .. ألم تسمع درهم وقاية خير من قنطار علاج .. قناطير من العلاج عندنا لا تساوي قطرة دم يهودي ... نحن على استعداد لمنع التجول في العالم العربي كله من أجل منع لحظة ألم لأي مواطن من مواطنينا  ...

-         وآلامنا نحن ؟!

-         لا حساب لها في أمننا .. أتدرك هذا ؟!

-         نحن في هذا القسم ماذا فعلنا لكم ..

-         أنتم ؟! هذا نصيبكم أن يخرج فدائي من عندكم ؟ أنتم القصة والعبرة التي ستصبح على كل لسان وبالتالي نمنع تكرار هذا الإجرام .

-         إذن أكملوا القصة حتى النهاية ... نريد أن نموت ... أطلقوا علينا النار ...

-         لا .. ليس بعد ...

"        بعد  أربعة عشر يوماً من العيش تحت الأنقاض وبعد أن أصبحنا قطعاً من الخردة البشرية في مهب ريح سموم النقب ... مع بداية صيف ملتهب وعندما أعلن حزيران حميان وطيسه بعث المدير إلى الذي كان يوماً دليلاً سياحيا ًلهذا القسم ...

ذهبت أنا وسيم بعد أن هربت مني وسامتي .. تدافع كيسه الجلدي بما فيه من عظام تقرقع ورأس ينتصب أعلاها ... وجد المدير بوجهه البدين وكرشه المتطاول والمزاحم للطاولة المديدة التي تجلس منبطحة أمامه ...ابتسم ابتسامة ذئب مفترس قد انتهى للتو من التهام فريستة .. قال والخبث يقطر من حروف كلماته...

-         مبروك يا وسيم .. انتهت أيام العقاب ...سنعيد لكم كل شيء...

عليكم أولاً إعادة بناء الخيام ... سأزودكم بكل المستلزمات ... وأعيدوها إلى سابق عهدها .. سيأتوكم بعد ثلاثة أيام ضيوف جدد من السجون ...

-         أعندك طلبات أخرى .. وفرَّت عليك الكلام صحيح ...

-         البلاطات الكهربائية ، التلفاز ، المراوح ...

-         حسناً ... بعد انتهائكم من البناء سيأتيكم كل شيء .. ألم أقل لك أن العقاب قد انتهى ..

"        مضت ثلاثة أيام والأربعة عشر يعملون ليل نهار ... صبيحة اليوم الثالث لا يصدق أحد أن الأنقاض والهياكل الخشبية والأقمشة الممزقة قد عادت إلى سابق عهدها .. ست خيام مرتبة و مهندسة على أفضل وجه ... وقفت بكبرياء وتم تزيينها من الداخل وتنجيد سقفها وترتيب أفنيتها ... أصبحت كفيلا مترامية الأطراف تتوسطها ساحة نظيفة .. كنا فريقا ً متكاملاً يعمل بصمت ويعيد للبوصلة توازنها ... إرادة الحياة والعيش بكرامة حرَرت طاقات جبارة صنعت من المستحيل سكناً صالحاً للحياة بل جميلاً وفيه من المناظر التي تريح البصر وتمتع الفؤاد ...

صبيحة اليوم الرابع وبعد أن تنفس الأربعة عشر مهندساً الصعداء لانتهاء العمل جاءهم الخبر ... وقف غرابهم ينعق ...أنتم حضروا أنفسكم ... منقولين إلى سجن شطة ... من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال ...

كانت صدمة ساحقة ... صرخنا ...هذا مرفوض ...لن ننتقل إلا إذا كان ذلك على جثثنا

أين ذهبت وعود المدير ؟!

انتهت الخمس دقائق ... دخلت قوات البوسطة مدججة بأسلحتها وأحقادها ... تبادلت عيون الأربعة عشر الرسائل بسرعة ... أنهم يبحثون عن فرصة لإشباع ساديتهم  ... لا تعطوهم هذه الفرصة ...قلنا معا نحن جاهزون للنقل هذا سجن لا يؤسف عليه ... هيا بنا يا شباب ...

وأسدل الستار عن نهاية مأساوية لقاطني هذا القسم كي تبدأ لكل منهم قصة جديدة في السجن الذي نقل إليه لأن كل منهم يحمل ملفه تقريراً يشي بأنه مشاغب ... الكائنات المتوحشة في السجون المستقبلة تجيد ترجمة هذه التقارير بصورة جيدة ... بداية الطريق وجبة استقبال شهية لهذه الكائنات السادية التي تنتظر فرصتها للتعبير عن مواهبها المفضلة .

 

-->

نشاطات وفعاليات

  • اللواء ابو بكر يزور عدد من عائلات الأسرى بمحافظة رام الله بمناسبة حلول عيد الاضحى >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر: المجتمع الدولي مطالب بالتدخل الحقيقي لوقف انتهاكات الاحتلال وتوفير الحماية للأسرى >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تكرم أبناء الأسرى الناجحين في امتحان الثانوية العامة >

    اقرأ المزيد
  • اللواء أبوبكر يشارك في افتتاح المهرجان الدولي الوثائقي لحقوق الإنسان بدورته الثامنة ويلتقي شخصيات وفعاليات سياسية وحزبية >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • ما وراء التحريض الإسرائيلي على الأسرى الفلسطينيين في بريطانيا >

    اقرأ المزيد
  • أهمية الالتزام بمبادئ التنظيم >

    اقرأ المزيد
  • الاسرى والمفاوضات واموال المقاصة >

    اقرأ المزيد
  • اقتطاع مخصصات الأسرى والشهداء: ما بين التكتيكي الأميركي والعقائدي الإسرائيلي >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • هيئة الأسرى والصليب والأحمر يعقدان اجتماعا بشأن اتمام الزيارة الثانية للمعتقلين >

    اقرأ المزيد
  • اللواء ابو بكر يطلع لجنة أممية خاصة على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق المعتقلين الفلسطينيين >

    اقرأ المزيد
  • أبو بكر وفارس يستقبلان وفد مناصر لقضية الأسرى من دولة تشيلي >

    اقرأ المزيد
  • الخطيب وبراك يؤكدان على أهمية التعاون المشترك بين الهيئتين >

    اقرأ المزيد
  • 1