• محاكمة قتلة عائلة دوابشة  شاهد على على التمييز العنصري وعدم عدالة محاكم الاحتلال الاسرائيلي

    محاكمة قتلة عائلة دوابشة شاهد على على التمييز العنصري وعدم عدالة محاكم الاحتلال الاسرائيلي

  • الوحدة القانونية في هيئة الأسرى تنتزع براءة للأسيرين سلوادي وهرشة

    الوحدة القانونية في هيئة الأسرى تنتزع براءة للأسيرين سلوادي وهرشة

  •  تحقيق قاسي ومكثف مع الأسير إسلام أبو حميد في مركز توقيف

    تحقيق قاسي ومكثف مع الأسير إسلام أبو حميد في مركز توقيف "المسكوبية"

  • قراقع: الاسير المحرر حسان التميمي ارتكبت بحقه جريمة طبية عن سبق اصرار

    قراقع: الاسير المحرر حسان التميمي ارتكبت بحقه جريمة طبية عن سبق اصرار

  • هيئة الأسرى ونادي الأسير ينعيان الأسير المحرر محمد غوانمة (التيتشر)

    هيئة الأسرى ونادي الأسير ينعيان الأسير المحرر محمد غوانمة (التيتشر)

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

محاكمة قتلة عائلة دوابشة شاهد على على التمييز العنصري وعدم عدالة محاكم الاحتلال الاسرائيلي

في . نشر في الاخبار

علق عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين على مجريات محاكمة قتلة عائلة دوابشة في قرية دوما عام 2015 وقيام قضاة المحكمة المركزية الاسرائيلية في اللد والتي جرت يوم 19/6/2018 بإلغاء اعترافات القتلة تحت ادعاء أنها انتزعت منهم تحت التعذيب بأنها شاهد على عدم وجود عدالة لدى هذه المحاكم وعلى سياسة التمييز العنصري ووضع غطاء قانوني لحماية المجرمين.

وأشار قراقع أن محاكم الاحتلال العسكرية حاكمت آلاف الفلسطينيين بما في ذلك القاصرين ولم تنظر في تعرض هؤلاء المعتقلين لأساليب تعذيب وضغوطات وتهديدات خلال استجوابهم وانتزاع اعترافات منهم بالقوة، وأن هذه المحاكم قبلت الاعترافات المنزوعة تحت التهديد وحاكمت المعتقلين على اساسها رافضة النظر في الشكاوي العديدة التي رفعت من قبل المعتقلين ومحاميهم ومؤسسات حقوق الانسان حول انتزاع اعترافات تحت التهديد .

وأشار قراقع أن 95% من شكاوي الاسرى حول تعرضهم للتعذيب وإجبارهم على التوقيع على إفادات باللغة العبرية وإصدار أحكام رادعة بحقهم لم يتم النظر فيها، ولم يتم محاسبة المحققين على استخدام وسائل عنيفة وغير مشروعة في معاملة المعتقلين.

وقال قراقع ان اغلبية الاطفال المعتقلين جرى انتزاع اعترافات منهم في أجواء من الرعب والضغوطات والتنكيل وتم محاكمتهم على هذه الاعترافات في حين ان معاملة قتلة عائلة الدوابشة من المستوطنين المتطرفين جرى فيها تساهل كبير والغاء اعترافات عدد منهم بارتكاب هذه الجريمة .

وقال قراقع: واضح ازدواجية المعايير في المحاكم الاسرائيلية والتمييز العنصري في محاكمة الفلسطينيين، مما يكرس اسرائيل كدولة ابرتهايد تكرس ذلك قانونيا من خلال الجهاز القضائي الاسرائيلي.

وأشار قراقع الى حالة دعم القتلة والتحريض العنصري للمستوطنين أمام قاعة المحكمة والذين احتفلوا بإلغاء اعترافات عدد من المهتمين معتبرين الجريمة البشعة بحق عائلة دوابشة امرا مشروعا مطالبين بإطلاق سراح القتلة في حين بارك حاخامين يهود حارقي عائلة دوابشة في شعاراتهم وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

الوحدة القانونية في هيئة الأسرى تنتزع براءة للأسيرين سلوادي وهرشة

في . نشر في الاخبار

تمكنت الوحدة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ومن خلال محاميها الأستاذ جلال أبو واصل، من إنتزاع براءة من محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية للأسيرين محمد سلوادي ( 26 عاما ) والمعتقل منذ تاريخ 1/2/2018، ومحمد هرشة (23 عاما ) والمعتقل منذ 15/12/2017.

وأوضح أبو واصل أنه وجه للأسيرين سلوادي وهرشة مجموعة من البنود تتمثل في القاء حجارة على جنود الإحتلال الإسرائيلي، وتم صياغتها في لوائح اتهام رسمية، ونوقشت في أكثر من جلسة من جلسات المحاكمة التي اجلت عدة مرات.

وبين أبو واصل أنه وبعد النقاشات التي شهدتها جلسات المحاكمة، والإستماع الى شهود نيابة الإحتلال، تم كشف العديد من الفجوات والأكاذيب مكنتنا من إنتزاع هذه البراءة، وإسقاط التهم التي وجهت للأسيرين.

 

تحقيق قاسي ومكثف مع الأسير إسلام أبو حميد في مركز توقيف "المسكوبية"

في . نشر في الاخبار

وثق محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، إفادة المعتقل إسلام ناجي أبو حميد (32 عاماً) من مخيم الأمعري في رام الله، والتي يسرد من خلالها تفاصيل التنكيل به والاهانة التي تعرض لها من قبل المحققين في مركز توقيف "المسكوبية".

ووفقاً لشهادة المعتقل، فقد تم التحقيق معه بصورة مكثفة على مدار سبعة أيام، حيث جرى عصب عينيه وتقييد يديه وحرمانه من النوم بشكل كلي، كما وقام المحققون بتهديده وشتمه بأقذر المسبات لاجباره على الاعتراف بالتهم الموجه ضده.

وأوضح عجوة أن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت أبو حميد منذ حوالي أسبوعين، ووُجهت له تهمة قتل جندي إسرائيلي أثناء اقتحام المخيم من قبل جيش الاحتلال.

وأضاف عجوة أنه سيتم عقد جلسة تمديد توقيف للمعتقل يوم غد الخميس في المحكمة العسكرية بالمسكوبية.

يذكر بأن المعتقل إسلام أبو حميد له أربعة أشقاء يقبعون في معتقلات الاحتلال ومحكومون بالسجن المؤبد.

 

الاسير المريض شهاب مزهر ضربوه بوحشية وماطلوا في علاجه عشر ساعات

في . نشر في الاخبار

نقل محامي هيئة الاسرى لؤي عكة شهادة الاسير شهاب حسن مزهر 43 عاما سكان مخيم الدهيشة قضاء بيت لحم والذي يعمل ممرضا في وزارة الصحة ويقبع في سجن عوفر عن تعرضه لتعذيب وحشي خلال اعتقاله منذ تاريخ 6/6/2018 والمماطلة الطويلة في تقديم العلاج له.

وقال مزهر: انه اعتقل من البيت بعد اقتحامه من الجنود وتكسير الاثاث ونشر الرعب والفزع في المنزل وبين ابنائه الأطفال، والتعرض لابنته البالغة من العمر 14 عاما بالضرب بوحشية من قبل الجنود عندما حاولت ابعاد الجنود عن أبيها، وقد دفعها الجنود بقوة نحو الحائط مما سبب لها آلام شديدة.

وقال مزهر: أن احد الضباط قام بضربه بالركلات على ركبتيه وصدره وبشكل متتالي وتم اقتياده مشيا على الاقدام مسافة طويلة الى مقر الارتباط العسكري في بيت جالا، وخلال ذلك استمر الجنود بضربه بأعقاب البنادق، مما أدى الى تدهور متسارع على حالته وإصابته بارتفاع ضغط الدم وبدقات سريعة في القلب وإجهاد يشبه اعراض الجلطة، ثم نقل الى معسكر عصيون دون ان يقدم له أي علاج، ثم نقل الى سجن عوفر العسكري وهو في حالة صحية سيئة جدا من شدة الضربات التي انهالت عليه في المنزل او في الطريق.

وقال مزهر حشروه في كرفان حار جدا في مركز تحقيق تابع لسجن عوفر من الساعة العاشرة صباحا حتى الخامسة مساء، وعندما حاولوا إدخاله الى سجن عوفر رفضت طبيبة السجن إدخاله بحجة انها لا تتحمل مسؤولية تأخير استمر 10 ساعات دون ان يقدم له علاج وهو في حالة صحية صعبة بعد ان تبين ان نسبة السكر لديه وصلت لمعدل 400، مما اضطر إدارة السجن الى نقله الى مستشفى هداسا عين كارم حيث مكث هناك ثلاثة ايام.

وقال مزهر صدر قرار اعتقال إداري بحقه لمدة 6 شهور.

ويذكر أن الاسير شهاب مزهر اسير سابق قضى عدة سنوات في سجون الاحتلال.

 

 

قراقع: الاسير المحرر حسان التميمي ارتكبت بحقه جريمة طبية عن سبق اصرار

في . نشر في الاخبار

قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان الاسير المحرر حسان التميمي 18 عاما سكان دير نظام قضاء رام الله الذي افرج عنه بعد شهرين من اعقتاله ويقبع في مستشفى المجمع الطبي في رام الله وقد فقد الرؤية هو ضحية جريمة طبية متعمدة وخطيرة ارتكبت بحقه من اطباء وإدارة سجن عوفر العسكري وأطباء مستشفى تشعار تصيدق.

ويذكر أن الفتى التميمي يعاني من مشاكل في الكلى والكبد نتيجة خلل في عملية امتصاص البروتينات منذ ان كان طفلا وهو يعيش على نظام غذائي وعلاج محددين وعدم الالتزام بهذا النظام يعرضه لمخاطر صحية كبيرة.

ومنذ اعتقاله في 7/4/2018 تعرض لاهمال طبي متعمد بعدم تزويده بجرعات الدواء اللازمة والطعام اللازم له مما أدى الى تدهور حالته الصحية.

وقال قراقع لقد استهترت إدارة وأطباء سجن عوفر العسكري بصحة الاسير التميمي ولم يقدموا له العلاج رغم معرفتهم انه يعاني من مرض صعب قبل اعتقاله ويتلقى العلاجات بشكل دائم، وان انقطاع العلاج عنه يؤدي الى خطورة بالغة على حياته.

وقال قراقع التقارير الطبية للاسير التميمي سلمت لإدارة واطباء سجن عوفر منذ اعتقاله ورغم ذلك لم يقدموا له العلاج مما أدى الى تدهور متسارع على صحته حيث نقل في حالة صعبة الى مستشفى تشعار تصيدق وقد فقد الوعي وذلك يوم 27/5/2018.

وقال قراقع حتى في مستشفى تشعار تصيدق تباطأوا في تقديم العلاج له ولم يتعاملوا مع حالته كحالة طارئة وخطيرة ومكث ساعات عديدة مقيدا دون تقديم العلاج وهذا ما أدى الى فقدان بصره.

تصريحات قراقع جاءت خلال زيارة الفتى التميمي في مستشفى المجمع الطبي في رام الله وزيارة الاسير المحرر تحرير البرغوثي الذي قضى 16.5 سنة بالسجون وزيارة الاسير المحرر كمال حامد سكان سلواد الذي قضى 9 سنوات بالسجون، وشارك في الزيارات الدكتورة ليلى غنام محافظة رام الله والبيرة ووفد من المحافظة وهيئة الاسرى ورئيس نادي الاسير قدورة فارس واسرى محررين.

وزير الامن الداخلي الاسرائيلي يشن هجوما تحريضيا على الاسرى

في . نشر في الاخبار

قال محامي هيئة الاسرى لؤي عكة ان مديرية سجون الاحتلال قامت بتغيير المعاملة مع الاسرى الى الأسوأ في كافة السجون وذلك وفقا لتعليمات ما يسمى وزير الامن الداخلي الذي دعا الى تشكيل لجنة للتضييق على الاسرى ومعيشتهم بالسجون.

وكان وزير الامن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان قد اصدر قرارا يوم 13/6/2018 بتشكيل لجنة عامة لفحص ظروف اعتقال الاسرى وان مهمتها تشديد ظروف اعتقال الاسرى حتى الحدّ الادنى واصفا الاسرى بالارهابيين ومهددا بإبقائهم في السجون سنوات طويلة.

وعلى ضوء ذلك قال ممثل قسم الاشبال في سجن عوفر لؤي المنسي خلال لقائه المحامي عكة ان هذه اللجنة بدأت بزيارات لكافة السجون لتطبيق تعليمات اردان وأنه جرى تنفيذ مضايقات على حياة ومعيشة الاسرى وبدأ ذلك في الاسبوع الاخير من شهر رمضان الفضيل.

وأشار المنسي أن أول القرارات التي اتخذت حرمان الاسرى من مشاهدة المونديال واغلاق القنوات الفضائية وحجبها عن المعتلقين مما ترك حالة من الاستياء والتذمر في صفوف الاسرى، وأن إدارة السجن منعت الاسرى من تناول الحلويات في العيد بشكل جماعي في الساحة اضافة الى اقتحام قسم 11 في سجن نفحة أول ايام العيد ورش الاسرى بالغاز وضربهم وعزل 8 اسرى في الزنازين ومعاقبة القسم بكامله بمنع الزيارات والكنتين ومصادرة الاجهزة الكهربائية.

وقال المحامي عكة ان حكومة اسرائيل ووزرائها يضعون الاسرى هدفا لهم وذلك باتخاذ اجراءات تعسفية بحقهم ومن خلال سلسلة قوانين وقرارات تنتهك حقوق الاسرى وكرامتهم الانسانية.

"محكمة صلح بئر السبع" تُمدد توقيف الأسيرتين سعاد وكاملة البدن بذريعة استكمال التحقيق

في . نشر في الاخبار

 أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صادر عنها، ظهر الأربعاء، أن ما تسمى "محكمة الصلح" الإسرائيلية في بئر السبع، قررت اليوم تمديد توقيف كل من الأسيرتين: سعاد عبد الله محمود البدن (50 عاماً) و كاملة موسى عبد البدن (50 عاماً) من بلدة تقوع شرقي بيت لحم، حتى يوم الأحد القادم بذريعة استكمال التحقيق.

وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت السيدتين يوم أمس الثلاثاء، أثناء زيارة ولديهما في معتقل "ريمون".

علماً بأن الأسيرة سعاد البدن هي والدة كل من الأسيرين محمد سالم البدن وهو محكوم بالسجن المؤبد و 14 عاماً، ومحمود سالم البدن الذي لا يزال موقوفاً، أما عن الأسيرة كاملة البدن فهي والدة الأسير زيد طالب البدن.   

هيئة الأسرى ونادي الأسير ينعيان الأسير المحرر محمد غوانمة (التيتشر)

في . نشر في الاخبار

نعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني والحركة الأسيرة في سجون الاحتلال والأسرى المحررين، ظهر اليوم الثلاثاء، الزميل المتقاعد والأسير المحرر محمد غوانمة الملقب بـ (التيتشر)، والذي وافته المنية صباح اليوم بعد صراع طويل مع المرض، وسيشع جثمانه الطاهر عصر اليوم في مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله.

 وعبّر عيسى قراقع، رئيس هيئة الأسرى، عن تعازيه الحارة باسمه وباسم كافة العاملين في الهيئة، لعائلة المحرر غوانمة، سائلين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.

يذكر بأن الفقيد غوانمة أسير محرر أمضى  أكثر من 19 عاماً في معتقلات الاحتلال، تعرض خلالها لقمع متواصل و لاهمال طبي متعمد.

استمرار الجرائم الطبية بحق الأسرى المرضى في معتقلات الاحتلال

في . نشر في الاخبار

كشف تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ظهر الثلاثاء، عن تدهور الحالة الصحية لأربعة معتقلين يقبعون في عدة سجون إسرائيلية، في ظل مواصلة الجرائم الطبية بحقهم من قبل إدارة معتقلات الاحتلال، من خلال استهدافهم بتجاهل أمراضهم وعدم التعامل معها بشكل جدي والاستهتار بحياتهم.

وأوضحت الهيئة في تقريرها أن المعتقل فهد شرايعة (29 عاماً) من مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس،  يعاني من البواسير والديسك كما أنه يشتكي من مرض الشقيقة، وتكتفي إدارة معتقل “ عسقلان” بإعطاءه مسكنات للآلام دون تقديم علاج حقيقي لحالته الصحية.

في حين تتعمد إدارة معتقل “عوفر” اهمال الوضع الصحي للمعتقل الشاب محمد كرجة (21 عاماً) من بلدة حلحول في الخليل، والذي يعاني من مرض السكري، وقد ساءت حالته بعد اعتقاله فأصبح يعاني من عدم وضوح في الرؤية، وهو بانتظار أن يتم تحويله لاجراء فحوصات طبية عاجلة

بينما يمر الأسير فتحي النجار (50 عاماً) من بلدة يطا في محافظة الخليل،  بوضع صحي صعب،  فهو يعاني من مشاكل صحية عديدة ووضعه يسوء باستمرار، حيث يشتكي الأسير من مشاكل في القلب ومن تمزق في الركبتين، إضافة إلى معاناته من الباسور وهو بحاجة إلى إجراء عملية جراحية بأسرع وقت ممكن، غير أن إدارة معتقل “إيشل” لا زالت ترفض و تماطل في تحويله لاجراء العملية.

كما وذكر تقرير الهيئة أن الأسير محمد أبو حميد سكان مخيم الأمعري قضاء رام الله، والقابع في معتقل “عسقلان”،  يعاني من تدهور طرأ على وضعه الصحي في الفترة الأخيرة، حيث يشتكي أبو حميد من آلام حادة في الحلق وذلك بعد إجراءه عملية بأنفه منذ ثلاثة أسابيع في مستشفى برزيلاي،  وهو بحاجة إلى عناية طبية سريعة. 

نشاطات وفعاليات

  • قراقع : سلطات السجون الاسرائيلية انتهكت مشاعر الاسرى خلال ايام العيد >

    اقرأ المزيد
  • قراقع – تهديد وزير الامن الاسرائيلي للاسرى والقوانين المعادية لحقوقهم ستفجر الاوضاع في السجون وخارجها >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تنظم وقفة تضامنية مع الأسير المريض ياسر ربايعة في العبيدية >

    اقرأ المزيد
  • قراقع : قضية الاسرى حاضرة في أعمال المجلس الوطني الفلسطيني >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • 1

لقاءات

  • قراقع يطلع وفد دوبلوماسي برلماني من البيرو على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى في السجون >

    اقرأ المزيد
  • قراقع – قضية فلسطين وحرية الاسرى القضية المركزية لدى شعب جنوب افريقيا ومؤسساته >

    اقرأ المزيد
  • مدير دائرة المساندة في الوزارة: القضية الفلسطينية وموضوع الاسرى قضية مركزية لنا خاصة وأننا سندخل عضوية مجلس الامن >

    اقرأ المزيد
  • قراقع – العنصرية سقطت في جنوب افريقيا وترعرعت في اسرائيل بطريقة وحشية >

    اقرأ المزيد
  • 1